أردوغان: أنقرة وطهران وبغداد ستتخذ قرارا بشأن وقف إمدادات النفط بشمال العراق

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن أنقرة وطهران وبغداد ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق، وذلك ردا على استفتاء إقليم كردستان الذي أجري في 25 أيلول الماضي.

ونقلت قناة “سي ان ان ترك” عن أردوغان، قوله في تصريحات صحفية، إثر عودته من زيارة لإيران، تابعتها شبكة الإرسال العراقية (IBN) إن تركيا وإيران والعراق ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق ردا على استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال.

وانتقد أردوغان في تصريحاته إشراك مدينة كركوك الغنية بالنفط في الاستفتاء، حيث أكد أن الكرد لا شرعية لهم هناك. وسبق بالفعل أن هددت إيران وتركيا بالانضمام إلى بغداد في فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان وقامتا بمناورات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء قال إردوغان إن تركيا تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد شمال العراق وتعهد الزعيمان بالعمل معا ضد مساعي الاستقلال.

وفي الشهر الماضي أبرمت شركة روسنفت الروسية العملاقة اتفاقا لبناء خط أنابيب غاز في إقليم كردستان لمساعدته ليصبح مصدرا رئيسيا للغاز إلى تركيا وأوروبا. وسيجري مد الخط في عام 2019 ومن المقرر أن يبدأ التصدير في 2020