ماي: بريطانيا وألمانيا ملتزمتان بالاتفاق.. لاريجاني: الانتهاك الأمريكي للاتفاق النووي مستمر

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن أمريكا تنتهك باستمرار الاتفاق النووي وأن باقي دول مجموعة 5+1 تعارض الإجراءات الأمريكية.

ونقل عن لاريجاني لدى استقباله نظيره الأرميني را بابلويان (على هامش مؤتمر اتحاد البرلمانات الدولي في سان بطرسبورغ بروسيا) إن المفاوضات النووية الإيرانية والتي استغرقت عامين.

وأضاف إن أمريكا مؤخرا تنتهك باستمرار الاتفاق النووي وأن باقي دول مجموعة 5+1 تعارض إجراءات هذا البلد مشيرا إلى أن سلوك ساسة أمريكا سيخلق مشاكل للعالم.

وأوضح أن الأمريكان يعزون تصرفاتهم إلى أن الاتفاق النووي تم بأسلوب الإدارة الأمريكية السابقة وأن الإدارة الأمريكية الجديدة غير ملزمة به، مؤكدا أن هذا الاستدلال غير الناضج سينسف حتى القوانين الاقتصادية بين البلدان.

بدوره أكد بابلويان على دور إيران المفصلي في إقرار السلام والاستقرار بالمنطقة معتبرا الاتفاق النووي بأنه اتفاق دولي وليس بين دول معينة.

ولفت الى أن المشاكل القائمة والتفرد الأمريكي ستخلق مشاكل مؤكدا أن هذه القضية ستحل وأن بلاده لديها سياسة وموقف راسخ إزاء إيران وتدعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

إلى ذلك، أكدت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بريطانيا وألمانيا اتفقتا يوم الأحد على الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران بعد قرار أمريكي بعدم التصديق على الاتفاق.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم رئيسة وزراء بريطانيا إن تصريحات ماي جاءت بعد مكالمة هاتفية بينها وبين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأوضحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان ”اتفقتا على الالتزام الكامل للمملكة المتحدة وألمانيا بالاتفاق“إلا أن البيان لفت إلى أن الاتفاق أكد على ضرورة مواصلة تصدي المجتمع الدولي لمزاعم الأنشطة الإيرانية التي تزعزع استقرار المنطقة وبحث سبل مواجهة المخاوف من برنامج إيران للصواريخ الباليستية“.

وكانت الدول الحليفة التقليدية للولايات المتحدة، الموقعة على الاتفاق، وعلى رأسها بريطانيا وألمانيا وفرنسا ومعها الصين وروسيا أيضا أعلنت رفضها لسياسة عنتريات ترامب نحو إيران والتهديد بإلغاء الاتفاق، ونصحتا الولايات المتحدة بالتعقل.