"الوفاق" البحرينية: 4 آلاف معتقل في البحرين يتعرضون للانتقام السياسي

أطلقت جمعية الوفاق المعارضة اليوم الخميس نداءً عاجلا يدعو إلى سرعة رفع معاناة أكثر من 4 آلاف معتقل رأي في سجون النظام البحريني يتعرضون للانتقام السياسي، وسط تقارير عديدة تؤكد تعرض معتقلين للتعذيب واختفاء آخرين.

ونقل عن نداء جمعية الوفاق: "إن الاعتقالات والمحاكمات تتم بسبب الحراك الشعبي المطالب بالتحول الديمقراطي والعدالة وبناء دولة المؤسسات والقانون ووقف التمييز والفساد".

وأكدت الوفاق "أن المعتقَلين يتعرضون لصنوف مختلفة من الانتقام والتضييق عبر إجراءات عقابية لا إنسانية كالحرمان من الحقوق الأساسية واتخاذها وسيلة جديدة للاضطهاد والانتهاكات"، لافتة إلى أنّ الأوضاع الصعبة التي يعيشها السجناء تدق ناقوس الخطر حول مصيرهم.

وأدانت جمعية الوفاق البحرينية "انعدام تقديم الرعاية اللازمة للحالات النوعية كالمصابين بأمراض مستعصية والمزمنة والبيئة غير الآدمية للسجون المخالفة للقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء".

وأوضحت الوفاق البحرينية بأنّ الانتهاكات التي يعيشها السجناء تشمل جميع السجون الرسمية الأربعة في البحرين، إلاَّ أنها تتركز، بشدة، في سجن الحوض الجاف، (مركز الحبس الاحتياطي)، وسجن جو المركزي (مركز حبس المحكومين)، مقارنة بسجن النساء وسجن الأحداث.

إلى ذلك شددت جمعية الوفاق البحرينية في ندائها على أن أهم ما يعاني منه السجناء "فقدانهم للأمن العام والأمن الاجتماعي والكرامة الإنسانية واستمرار المعاملة المنتهكة للكرامة والخصوصية الدينية إلى غياب الظروف الإنسانية والصحية المقبولة".