بمناسبة اليوم العالمي للمرأة : لقاء تشاوري بصنعاء بعنوان "واقع المرأة اليمنية في ظل النزاعات المسلحة "

 

نظمت وزارة حقوق الإنسان اليوم لقاء تشاوري حول "واقع المرأة اليمنية في ظل النزاعات المسلحة " بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

 

واستعرض في اللقاء تقرير وزارة حقوق الإنسان، حول واقع المرأة اليمنية في ظل النزاعات المسلحة بين حجم الكارثة الإنسانية والخسائر البشرية من النساء والأضرار التي تعرضت لها البنية التحتية والقطاعات الأخرى والتي أثرت بشكل مباشر في إهدار مختلف الحقوق والحريات الأساسية للإنسان اليمني بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

 

وتطرق التقرير إلى التحديات التي تواجه الآليات الوطنية المعنية بخدمة قضايا النساء ومنحهن حقوقهن نتيجة ممارسات دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والتي تعيق بشكل مباشر قدرة مؤسسات الدولة على القيام بواجبها لضمان حقوق النساء وبما يكفل الوفاء بالتزامات اليمن وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية.

 

وأوصى اللقاء بضرورة تشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق والتحقيق في مختلف الجرائم والانتهاكات التي ترتكب في حق الشعب اليمني ومقدراته.

 

ودعت التوصيات مجلس الأمن إلى القيام بدوره في إحالة الدول المعتدية ومرتكبي جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وكذا جريمة التعدي على سيادة اليمن إلى المحاكم الدولية.

 

وأكدت على ضرورة تفعيل أجهزة ومكاتب الأمم المتحدة في اليمن للقيام بدورها الإنساني  وتحمل مسؤوليتها تجاه الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني بشكل عام والمرأة بشكل خاص منذ بدء العدوان في مارس 2015م .

 

 وشددت التوصيات على دعوة المنظمات الدولية ووسائل الأعلام المهتمة لزيارة الجمهورية اليمنية لتقصي الحقائق والإطلاع عن قرب والتحقيق في الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحق المدنيين والأعيان المدنية والثقافية.

 

ودعت التوصيات منظمات المجتمع المدني، العمل في تقديم العون والمساعدات القانونية والإنسانية للمتضررين من النساء والأطفال وغيرهم.