رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي تكشف عن مبادرة سياسية لحل الأزمة في اليمن

 

كشفت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، أنطونيا كالفو بيورتا، اليوم الثلاثاء، أن زيارتها إلى العاصمة صنعاء مع عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين، تأتي في سياق جهود إحياء مساعي السلام في اليمن.

 

وجاء في بيان صحافي لمكتب بيورتا، أن الأخيرة تزور صنعاء ضمن جهود الاتحاد الأوروبي في التواصل مع جميع الأطراف اليمنية لحثهم على الانخراط في حوار شامل وذو مصداقية، مشيراً إلى أن الاتحاد يبذل المساعي للتوصل لتسوية سياسية للأزمة اليمنية.

 

وقالت بيورتا إنه لمن دواعي سروري أن أزور صنعاء للمرة الثانية ضمن جهودنا في التواصل مع جميع الأطراف اليمنية لحثهم على الانخراط في محادثات لإيجاد تسوية سياسية دائمة، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود الأممية للتوصل لتسوية سياسية دائمة للأزمة اليمنية، ويدعو جميع الأطراف للانخراط بنوايا حسنة مع جهود المبعوث الأممي الجديد .

 

وقالت " سنقوم بإيصال عدد من الرسائل ذات الطابع الانساني كما سبق لنا القيام بذلك مع أطراف الصراع الاخرى وإثارة بعض قضايا حقوق الإنسان ".

 

واعتبرت المسؤولة الأممية أن الشعب اليمني يعاني بشكل كبير من هذه الحرب المأساوية، التي تسببت بواحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية، مضيفة يجب أن تتوقف الحرب إذا أردنا لهذه الازمة الإنسانية غير المسبوقة أن تنتهي، ويدعم الاتحاد الاوروبي الجهود الاممية للتوصل لتسوية سياسية دائمة للأزمة اليمنية، ويدعو جميع الأطراف للانخراط وبنوايا حسنة مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيث.

 

وفيما أكدت بيورتا التزام الاتحاد الأوروبي بدعم اليمن وشعبه، أشارت إلى أنه يرفع وبشكل متواصل من مساعداته الإنسانية منذ بداية الصراع لتصل إلى 196 مليون يورو. وسيتم استثمار 71 مليون يورو إضافي هذا العام في مشاريع لصالح النازحين وتعزيز حقوق الإنسان وتعزيز صمود المجتمعات الريفية والحماية الزراعية.

 

وكان المبعوث الأممي الجديد، مارتن جريفيث، وعد في أول بيان له أمس الاثنين، بتسيير عملية سياسية شاملة لحل الأزمة اليمنية.