الأمن القومى يهدد الصحفي محمد العبسي والسفارة الفرنسية ترفض اعطائه وزميله سامي غالب سمة الدخول الأوربية

لتقديم شهادة لدى البرلمان السويدي حول الطائرات بدون طيار

بتاريخ سبتمبر/ايلول 2 2013 قام الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان محمد العبسي بنشر  رسالة موجهة من قبل  رئيس جهاز الأمن القومي الى وزير النفط يطلب منه فصل اعضاء نقابة موظفي النفظ والغاز من وظائفهم وكذلك كل العاملين في قطاع النفط من الذين يدعون الى الاضراب العام ويطالبون  بتحسين اوضاعهم المعيشية واحالتهم للنائب العام باعتبارهم يضرون بالامن القومي للبلد على حد زعمه وكما ورد في رسالته.
في مساء اليوم التالي قامت سيارة حكومية تحمل الرقم (20107)  بين الساعة الثامنة مساء والحادية عشر ليلا بمطاردة المدافع عن حقوق  الإنسان في شوارع العاصمة صنعاء بينما كان عائدا إلى منزله برفقة أحد أصدقائه.  وعلى الفور قام المدافع عن حقوق الإنسان بنشر رقم التسجيل على صفحته الفيسبوكية مطالباً الحكومة اليمنية بالكف عن مضايقة الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان.
بتاريخ  10 سبتمبر/ايلول 2013 اصدر جهاز الأمن القومي بياناً تهديدياً تناقلته جميع القنوات التلفزيونية والصحف الحكومية اتهم فيه مدافع حقوق الإنسان بالكذب وتشويه الحقائق واثارة سخط المواطنين على الأجهزة الأمنية. والجدير بالذكر ان الصحفي  العبسي لم يتهم او يذكر جهاز الأمن القومي عند نشره لرقم السيارة التي لاحقته.
إلى ذلك وعلى صعيد آخر تلقى محمد العبسي وزميله الصحفي ومدافع حقوق الإنسان سامي غالب -رئيس تحرير صحيفة النداء المتوقفة عن الصدور منذ الشهور الاولى للانتفاضة اليمنية في 2011-  دعوة من الصالون اليمني السويدي والمركز الدولي للإعلام في الدنمارك كي يقوما بتقديم شهادة لدى البرلمان السويدي حول الطائرات بدون طيار والغارات غير القانونية التي تشنها باليمن، ومن ثم زيارة بعض المؤسسات في السويد، وتقديم شهادة اخرى عن الانتهاكات الحاصلة ضد الصحفيين وذلك بجامعة كوبنهاكن. وبالرغم من تقديمهما في 3 سبتمبر/ايلول 2013 اي قبل موعد السفر بتسعة عشر يوماً  لكافة الاوراق والوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدخول الاوربية "شينكن" قامت السفارة الفرنسية في صنعاء بتاريخ 9 سبتمبر/ايلول 2013 برفض منحهما سمة الدخول المطلوبة دون ان تعطي اية اسباب مقنعه لرفضها هذا. تتحدث بعض التقارير عن ان هذا الرفض يرتبط بنشاطات المدافعيْن المختلفة في مجال حقوق الأنسان.
ان مركز الخليج لحقوق الإنسان يشعر بقلق بالغ على سلامة محمد العبسي ويدعو الحكومة اليمنية لوقف استهدافه. كما و يعتقد مركز الخليج لحقوق الإنسان ان رفض السفارة الفرنسية منح المدافعيْن عن حقوق  الإنسان سمة الدخول الاوربية يتناقض بشكل صارخ مع  المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان التي اعتمدت في  يونيو/حزيران 2004 وعدلت في 2008.
يناشد مركز الخليج لحقوق الإنسان السفارة الفرنسية في صنعاء لتعديل قرارها المتضمن رفض منح سمات الدخول الاوربية الى محمد العبسي، وسامي غالب حيث ان سفرهم يرتبط بشكل مباشر بعملهم الصحفي ونشاطاتهم في مجال حقوق الانسان.
يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان الحكومة اليمنية الى:
1. اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان السلامة الجسدية والنفسية وأمن المدافع عن حقوق الإنسان محمد العبسي؛
2. ضمان قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء والصحفيين في اليمن للقيام بعملهم المشروع بحرية ودون خوف من المضايقة أو الانتقام القضائية.
مركز الخليج لحقوق الإنسان يدعو إلى الاهتمام الخاص بالحقوق والحريات الأساسية المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً ولا سيما المادة  5، الفقرة (أ)  والتي تنص على انه:
لغرض تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، يكون لكل شخص الحق، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، على الصعيدين الوطني والدولي، في:
  (أ) الالتقاء أو التجمع سلميا؛
والمادة 12 ، الفقرة  (2) لتي تنص على:
2. تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له بمفرده وبالاشتراك مع غيره، من أي عنف او تهديد او انتقام او تمييز ضار فعلا او قانونا او ضغط او أي اجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته او ممارستها المشروعة للحقوق المشار اليها في هذا الاعلان.
يرجى الكتابة فوراً بالإنكليزية أو بالعربية:
1. لمطالبة الحكومة اليمنية للتوقف فوراً عن تهديد ومضايقة مدافع حقوق الإنسان محمد العبسي؛
   2. لحث السلطات في اليمن للتوقف فوراً عن استهداف جميع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين؛
3. للإعراب عن بواعث قلقكم الشديد حول رفض السفارة الفرنسية بصنعاء منح سمة الدخول الاوربية للمدافعين عن حقوق الإنسان والمطالبة بتعديل القرار فوراً؛
4. لحث السفارة الفرنسية في صنعاء على تطبيق المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان.
يرجى بعث مناشداتكم الآن إلى :
السيد الرئيس عبد ربه منصور هادي
رئيس جمهورية اليمن
صنعاء،  اليمن
+967 1 274 147رقم الفاكس:
سعادة السفير الفرنسي في اليمن
صندوق بريد 1286
صنعاء، اليمن
   +967 1 26 91 60الفاكس: 
البريد الألكتروني:
sanaa@ambafrance-ye.org
cad.sanaa-amb @diplomatie.gouv.fr