البيض يلوح بـ'الكفاح المسلح' لتحرير جنوب اليمن واستعادة استقلاله

لوَّح الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض اليوم الثلاثاء بإمكانية استخدام "الكفاح المسلح" من اجل استقلال الجنوب، مبررا ذلك بزيادة حدة الاغتيالات والقتل التي طالت الجنوبيين .
وقال البيض في كلمة ألقيت خلال مؤتمر لحلف قبائل حضرموت بمحافظة حضرموت مسقط رأس البيض " لقد وصل السيل الزبى ووصلت القلوب الحناجر وإن المحتل لايمكن يكف عن سفك دم الجنوبيين إلا برادع قوي ولايمكن يخرج من الجنوب إلا بالقوة وبالطريقة التي دخل بها".
وأضاف"إننا في لحظة نكون أو لانكون وهذه أرضنا وثرواتنا المنهوبة ودمنا المراق ولقد تطاول المحتل واستمرأ دماء أبناء الجنوب وتمادى في عنجهيته والدوس على الكرامة في سفك دماء أهلنا وناسنا من المهرة الى باب المندب".
ويطالب (الحراك الجنوبي) منذ يوليو/ تموز 2007 باستعادة دولة جنوب اليمن التي كانت مستقلة الى ماقبل قيام الوحدة اليمنية في مايو/ ايار1990 .
من جانبها دعت قبائل محافظة حضرموت إثر اختتام مؤتمرها في بيان مساء اليوم " إلى هبّة شعبية في الـ20 من الشهر الجاري لا تتوقف إلا بالسيطرة على كافة شؤون المحافظة وإخلاء المدن من المعسكرات الشمالية ".
وضم المؤتمر العشرات من شيوخ ووجهاء القبائل بمحافظة حضرموت، على خلفية مقتل سعد بن حبريش شيخ قبائل الحموم، قبل أكثر من أسبوع برصاص جنود عند حاجز عسكري، ورغم اعتذار وزارة الدفاع اليمنية عن الحادث بعد اتهامها الوجيه القبلي بانه أحد قيادات تنظيم القاعدة .
وتضمن البيان القبلي " إلزام الحكومة والجيش برفع كافة النقاط الأمنية والعسكرية المتواجدة في حضرموت وتسليم كافة مهام الأمن العام والشرطة إلى أبناء حضرموت وتمكينهم من القيام بمهام حماية الشركات النفطية في حضرموت".
وطالب رجال القبائل " الحكومة اليمنية بتسليم القتلة والجهات المتورطة في الحادثة ".
يشار إلى أن اليمن يتجه الى التقسيم لخمسة أقاليم ستكون حضرموت إحداها، وفق ما أعلنه مؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد بصنعاء الشهر الماضي .