ردا على تحركات القشيبي : قبائل عمران توقع وثيقة سلام ترفض الحرب و تكفل حرية الفكر و النشاط السياسي للجميع

عُقد لقاء موسع يوم امس ضم مشائح وأعيان واكاديميين وممثلو الاحزاب المختلفة لقبائل عيال سريح وقبائل الجبل بمحافظة عمران للوقوف إزاء التطورات التي تشهدها المحافظة والتوتر السائد والتحضير لحرب وصفها اللقاء انها قد تأكل الأخضر واليابس.
 
وخلص اللقاء الذي عُقد في منزل اللواء مجاهد القهالي وزير المغتربين إلى وثيقة اتفق ووقع عليها جميع الاطراف سميت (بوثيقة السلام والاستقرار) اضافة إلى قرار لتشكيل لجنة مصغرة تتألف من 3 ممثلين لكل قبلية تستمر بشكل دائم حتى بعد الاحداث الدائرة تختص للنظر في قضايا وهموم تلك المناطق التي عانت وتعاني الاهمال والإقصاء المتعمد في المشاريع والوظائف والتعيينات ردحاً من الزمن حسبما طُرح في اللقاء.
 
ونصت الوثيقة الموقعة والتي سلمت نسخة منها لرئيس الجمهورية على الالتزام الكامل بالنأي بمناطقهم وقراهم والمحافظة عموماً من خوض اي صراع ومنع ورفض أي استحدثات او تمركز لأي طرف كان في مدينة المحافظة أو القرى او الجبال والمزارع ، المرحلة الراهنة ليست مرحلة تصفية حسابات بين المتصارعين بقوة السلاح .
 
كما شملت على التأكيد على حرية الفكر والتعبير وممارسة النشاط السياسي او الثقافي لأي طرف كان في الاطر الدستورية والقانونية وضرورة رفع الاستحداثات التي اقيمت مؤخراًمن قبل كل الاطراف بما فيها العسكرية وخروج المسلحين من قبل كل الاطراف من غير أبناء المحافظة بشكل عام ومدينة عمران بشكل خاص . كما أكدت الوثيقة حرص قبائل عيال سريح وقبائل الجبل على السلام والقبول بالاخر والتعايش والامن والحرية للجميع وعدم سماحهم أن تكون بلادهم ومحافظتهم ساحة حرب لتصفية حساب اياً من الاطراف .
 
كما شملت على دعم ومساندة جهود رئيس الجهورية والتأييد الكامل لمخرجات الحوار الوطني وضرورة تنفيذها على أرض الواقع بخطوات سريعة وملموسة وبتعاون ومساندة من جميع الأطراف والتأكيد على ضرورة تطبيق العدالة والمساواة في المشاريع والتعيينات والوظائف.