منظمة الفيصل لمناهضة الاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري الندوة العدالة التصالحية يتناقض ومفهوم العدالة الانتقالية

بسم الله الرحمن الرحيم
بلاغ صادر عن مظمة الفيصل لمناهضة الاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري (تحت التأسيس) بخصوص ندوة ما يسمى بالعدالة التصالحية

وقفت المنظمة أمام ما تداولته وسائل الإعلام اليوم من إنعقاد ندوة العدالة التصالحية المقامة ببركسل عاصمة بلجيكا بحضور ممثلين عن احزاب سياسية ومنظمات مدنية,وتؤكد المنظمة على مايلي:-
1-لم تعلم عن التحضير لهذه الندوة ولا الاطراف التي حضرت لها شأن منظمتنا كشان المنظمات المدنية اليمنية وأبناء الشعب اليمني ووسائل الإعلام اليمنية التي لم تنشر خبر عن ذلك .
2- أن مفهوم العدالة التصالحية يتناقض مع مبادئ العدالة الانتقالية التي تؤكد على حقوق اهلي الضحايا والاعترف والاعتذار وكشف الحقيقة كشرط لتقدير وتحديد جبر الضرر وإعادة رفاة الضحايا ورد الاعتبار وتخليد الذاكرة الوطنية ,منع من مارسوا جرائم الانتهاكات ومنع من ممارسوا العمل السياسي ومقابل الادانة الاخلاقية وتجريدهم من مناصبهم.
3-تعتمد العدالة التصالحية عى مبدأ التعويضات مقابل التستر على جرائم الانتهاكات ومن اقترافها,ما يعني استمرار معانات اهالي الضحايا وعدم رد اعتبارهم تحت عنوان( الكل ظالمون والكل مظلمون ).
4-تتمسك المنظمة بحقوق كافة الضحايا كما ورد بمبادئ العدالة الانتقالية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل,وتحذر المنظمة من أي تجاوز أو محاولة الالتفاف من قبل المنتهكين على مخرجات الحوار بصفة عامة ومخرجات العدالة الانتقالية بصفة خاصة.
أن المنظمة قد تابعت ما دار في محور  العدالة الانتقالية  بمؤتمر الحوار الوطني الشامل وسعي المنتهكين  إلى عرقلتها بما يضمن عدم محاسبتهم ,وان طرح العدالة التصالحية بهذا الشكل والتوقيت والسعي الى إحلالها بديلاَ عن العدالة الانتقالية بمخرجات الحوار الوطني ما هي الا استمرار لتلك المحاولات في مؤتمر الحوار.

وتهيب المنظمة بجميع الاطراف السياسة والمدنية وذوي الضحايا والمخفيين قسريا برفض هذا الالتفاف الذي ياتي تحت مسمى عدالة تصالحية بإعتبار أنه لا يحل أي قضية ولا يغلق ملفات الصراع وان المستفيدين منه هم المنتهكين الذين يخافون من أي حساب وكشف حقائق ويسعون لطمسها وإدانة وقتل الضحايا مرة اخرى مستغلين أستمرارهم كمتسلطين ونافذين لا يبالون باستمرار معناة آهالي الضحايا وحقهم في الكشف عن مصير دويهم وتصحيح التاريخ الوطني المعاصر.
صادر عن منظمة الفيصل لمناهضة الاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري (تحت التأسيس)
صنعاء
2نوفمبر2014