بيان للسفارة الأمريكية بصنعاء يتجاهل اتفاق السلم والشراكة

اصدرت السفارة الامريكية بصنعاء بيان السبت حول الاوضاع في اليمن، وقالت في بيانها ان الولايات المتحدة تشعر بالقلق حيال انباء استقالة الرئيس هادي و حكومته. ومن الأهمية الحاسمة في هذا الوقت ان تقوم جميع الاطراف بتجنب العنف.

واشارت الى أن أمن وسلامة موظفي بعثة الولايات المتحدة على رأس اولوياتنا في اليمن. ونقوم حاليا بتقييم الوضع الامني على الارض بشكل مستمر وندعو جميع الاطراف الى الالتزام بتعهداتهم المعلنة لضمان امن البعثات الدبلوماسية ، بمن فيهم موظفي بعثتنا.

وتجاهل بيان السفارة اتفاق السلم والشراكة الموقع بين جميع الأطراف اليمنية وتم الاعتراف به دوليا بما فيه تصريحات الخارجية الأمريكية في اليومين الماضيين إلا أنها ذهبت للحديث عن مايسمى بالمبادرة الخليجية حيث اضافت : ان الشعب اليمني يستحق مسارا واضحا للعودة الى حكومة شرعية فيدرالية وحدوية بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي و نتائج مؤتمر الحوار الوطني و قرارات مجلس الامن الدولي و القانون اليمني، ضمن جدوال زمنية محددة بشكل واضح لانهاء كتابة دستور يمني جديد و اجراء استفتاء على هذه الدستور و البدء بإنتخابات وطنية.

ولفتت الى ان مستقبل اليمن ينبغي ان يحدده الشعب اليمني وفقاً لدستور اليمن و نتائح مؤتمر الحوار الوطني. وجميع اليمنيين لهم حق و عليهم مسؤولية المشاركة سلمياً في هذه العملية. وتظل الولايات المتحدة على التزامها الثابت بدعم جميع اليمنيين في هذا المسعى.