وفد القوى السياسية اليمنية یصل إلى جنيف السويسرية بعد سفر ليومين

وصل وفد القوى السياسية اليمنية إلى مدينة جنيف السويسرية للمشاركة في حوار ترعاه الأمم المتحدة لإيجاد تسوية سياسية للأزمة اليمنية.

وستجري المباحثات في صالات منفصلة وسينقل الوسيط الأممي وجهات الأطراف إلى بعضها البعض، وستتركز على وقف نزيف الدم اليمني ورفع الحصار الظالم، وكانت الأمم المتحدة أكدت أن النتائج هي التي ستحدد أمد المفاوضات.

ويأتي ذلك بعد تعرض طائرة الوفد لعراقيل في مطار القاهرة جراء ضغوط سعودية..بالإضافة إلى تأخرها نحو 24 ساعة في جيبوتي دون توضيح الأمم المتحدة سبب التأخير.

وكانت وفود المكونات السياسية اليمنية قد تأخرت في الوصول إلى جنيف بسبب عراقيل وضعتها الرياض في مسار طائرة الأمم المتحدة التي تقلّهم، حيث ذكرت مصادر دبلوماسية أن الطائرة التي أقلت الوفد اليمني من صنعاء هي من الفئات الصغيرة وتتسع فقط لـ27 راكباً وقد هبطت مساء الأحد في مطار جيبوتي للتزود بالوقود وعلى متنها 18 قيادياً من المكونات السياسية اليمنية وفي مقدمتهم حزب المؤتمر وحرکة "أنصارالله"، فيما تردد أن السلطات المصرية وبإملاءات من الرياض رفضت إعطاء إذن للطائرة بالمرور في أجوائها.

وخلافا لما تناقلته بعض وسائل الاعلام، فإن المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ لم يزر وفد حركة "أنصار الله" في مقر إقامتهم في جنيف، كما ان طلب الحركة اعتذارا من الامم المتحدة هذا الصباح، هو خبر عار عن الصحة تماماً.

كما ان موفد الأمين العام للأمم  المتحدة لم يزر فندق ( كراون بلازا) حيث يقيم الوفد الآتي من صنعاء، وقد حدد الموعد عند الساعة الخامسة مساء في مبنى الامم المتحدة.

ويبدأ وفد من منظمة "العفو الدولية" غداً الأربعاء زيارة لليمن للاطلاع على الأوضاع الميدانية جراء العدوان السعودي على اليمن وتحديث معلومات المنظمة حول حقوق الإنسان في اليمن.