مؤتمر الحوار الشعبي العام

المؤتمر الشعبي العام .. لم يكن هذا عنوان حزب حين تم تأسيسه .. بل كان عنوان مؤتمر شعبي شامل و عام لغرض الاتفاق على صيغة مناسبة للدولة ، و كان يشبه في محتواه و الغرض منه مؤتمر الحوار الوطني اليوم ..و إن اختلفت الآليات و الخطوات .
و بصرف النظر عن ما انتجه ذلك المؤتمر الشعبي العام و ما حققه و ما نتج عنه .. لكنه كان فكرة التقت عليها شخصيات من مختلف الفئات الاجتماعية و السياسية و القبلية و الثقافية و من رموز الثورة و النظال و المفكرين ... الخ .
تلك الشخصيات التي شكلت قوام المؤتمر الشعبي العام هي من صارت فيما بعد أعضاء اللجنة الدائمة لذلك المؤتمر الذي تقرر أن يكون مستمرا و دائما كمظلة وحيدة لكل المكونات السياسية التي كانت توصلت إلى صياغة وثيقة واحدة و هي " الميثاق الوطني " ، و الذي كان يحدد ابجديات الدولة و السلطة و يعتبر بمقام دستور فعليٍّ للبلاد ..
و حين جاءت دولة الوحدة في عام 1990م اصبح ذلك المؤتمر الشعبي العام الذي كان يضم في قوامه كل القوى الشمالية حزبا سياسيا يمثل الشمال و انشقت عنه بعض قياداته لتشكل حزبا آخر هو حزب الإصلاح أو تقرر أن تقوم بذلك الدور.. و حينها ظهرت أحزاب جديدة اخرى لا تزال غير مسموح لها ان تغادر السقف المرسوم لها حتى اللحظة ، في مقابل بقاء كل مقاليد السلطة و النفوذ بيد الحزبين الكبيرين " المؤتمر و الإصلاح " اللذين كانا يشكلان قوام المؤتمر الشعبي العام قبل الوحدة ..
فهل سيصبح مؤتمر الحوار الوطني في يوم من الأيام كيانا يمنيا وحيدا و يصبح أعضاؤه اليوم دائمين كما كان حال المؤتمر الشعبي العام .. حيث يستمر لسنوات مظلة وطنية ، بعد أن تتوصل كل هذه المكونات المشاركة فيه على ميثاق أو ما يشبه ذلك بحسب ما ستسفر عنه نتيجة أعماله خلال الستة الأشهر القادمة .. ؟!!!
أنا ارى ان هذا لم يعد ممكنا الآن بنفس الشكل القديم و الآلية السابقة .. لكن قد يصبح مؤتمر الحوار الوطني مظلة دائمة و لو بصيغة اخرى ، بحيث يجمع كل القوى المشاركة و السيطرة على قراراتها عبره .
و في الأخير .. تظل هذه قراءة شخصية لا أكثر .. قد يشوبها الكثير من القصور ..

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
10 + 7 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.