دراسة اقتصادية:اليمن بحاجة إلى 8 مليارات دولار للنهوض بالاقتصاد خلال العام 2012

اوضحت دراسة اقتصادية حاجة اليمن إلى ثمانية مليارات دولار للنهوض بالاقتصاد خلال العام الحالي 2012 والذي كان مهددا بالانهيار جراء الأزمة التي خلفتها الاحتجاجات خلال العام الماضي .
واشارت الدراسة التي أعدها مركز البحوث والدراسات الاقتصادية وهي منظمة دشنت نشاطها اليوم بصنعاء الى أن اليمن يحتاج إلى ثلاثة مليارات دولار خلال الثلاثة الأشهر القادمة لتفادي ارتفاع معدلات البطالة التي تفاقمت بعد توقف 200 شركة عاملة في اليمن وتسريح موظفيها وذلك من اجل إعادتهم إلى أعمالهم ، فيما الخمسة مليارات الأخرى ستعمل على إنعاش الاقتصاد وتحريك التنمية في البلاد خلال العام الجاري وتوفير فرص عمل للخريجين من الجامعات والمعاهد في شهر يونيو القادم وإيجاد معالجات اقتصادية تنعش البلاد وتجنبها الانهيار الاقتصادي.
ودعت الدراسة الجهات المعنية في الحكومة إلى ضرورة وضع خطط اقتصادية مجدية لعرضها على مؤتمر أصدقاء اليمن المقرر انعقاده في العاصمة السعودية /الرياض / لمعالجة خطط التنمية والصعوبات الاقتصادية التي واجهها اليمن نتيجة الأحداث التي شهدتها الساحة الوطنية.
وكانت الحكومة اليمنية أعلنت ألأسبوع الماضي عن وضع خطة إنعاش اقتصادي للمرحلة الانتقالية التي تمتد الي سنتين تهدف إلى استعادة الخدمات الأساسية للمواطنين في مجالات الكهرباء والمشتقات النفطية والطرقات والمياه التي تضررت بشكل كبير جراء الأزمة.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي “إن خطة الإنعاش الاقتصادي العاجلة ستعرض على اجتماع يعقده /أصدقاء اليمن/ في الرياض الشهر المقبل للحصول على الدعم”.
وعبر السعدي عن أمله في أن يمثل الاجتماع محطة تحول نوعية في علاقات التعاون القائمة بين اليمن والدول المنضوية في إطار هذه المجموعة.